موازين 2026 : دجيليكابا بينتو تغني نشيد الأخوة الإفريقية

دبريس
على ضفاف نهر أبي رقراق، تألقت النجمة الغينية دجيليكابا بينتو، مساء أمس الأحد، في عرض ساحر، مقدمة لجمهور مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وصلات غنائية عابرة للأجيال، احتفاء بالوحدة والأخوة الإفريقية.
ومنذ ظهورها الأول على المسرح، متألقة بزي يحمل التقاليد الغينية ولمسة الحداثة، أسرت الفنانة، المعروفة بلقب “الزعيمة”، قلوب جمهور غفير ومتنوع منقاد لحيوية الإيقاعات الإفريقية.
وفي فضاء مفتوح على لوحة طبيعية خلابة، دوّى الصوت القوي للفنانة التي تمزج إيقاعات الماندينكا العريقة مع موسيقى الأفرو-بوب المعاصرة، أمام جمهور تنوعت فئاته بين أطفال وشباب وكهول التأموا في أجواء انتشاء عارمة.
وبلغت هذه الأمسية المفعمة بالمشاعر ذروتها عندما توقف العازفون لتُعرب الفنانة بينتو عن امتنانها العميق بالغناء على أحد أعرق مسارح إفريقيا، وقالت، وسط تصفيق حار من الجمهور، “المغرب بيتنا جميعا”.
وقدمت سفيرة الموسيقى الغينية باقة من أشهر أغانيها التي تجسد التزاما موصولا بقضايا تلامس قلبها. فمن أغانيها المؤثرة عن الصمود والتعليم إلى أناشيدها الراقصة التي تحتفي بقوة المرأة الإفريقية والحب، ردد الجمهور العاشق كل أغنية، مبرهنا على أن الموسيقى تتجاوز حدود اللغات.
ولم تبصم بينتو، من خلال هذا الحفل، على مشاركة استثنائية فقط، بل كرست أيضا ببراعة هوية ورسالة المهرجان باعتباره ملتقى تنبض فيه قلوب العالم وموسيقى إفريقيا.
ويواصل مهرجان موازين، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 19 إلى 27 يونيو الجاري، ترسيخ مكانته كحدث فني عالمي يجمع كبار النجوم العالميين والعرب والأفارقة، مع تسليط الضوء على المواهب المغربية، مجسدا بذلك قيم الانفتاح والتبادل الثقافي من خلال الموسيقى.



