عامفضاء مغاربة العالم

حزب إسباني: لمغاربة إسبانيا الحق في التصويت

دبريس

سبق أن اعتمدً الحزب اليساري الإسباني في إحدى خرجاته على اقتراح سابق لحزب “جونتس بير كاتالونيا”، دعا من خلاله إلى تعزيز الاتفاقيات الدولية الثنائية التي تعترف بالحق في الاقتراع المحلي مع المزيد من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؛ من بينها المغرب.

حيث طالب  الحزب اليساري الإسباني “بوديموس” بتمتيع المهاجرين المغاربة بما وصفها بـ”الحقوق السياسية”، والتي في مطلعها حق التصويت في الانتخابات البلدية؛ وذلك خلال نقاش جرى منذ أيام في اللجنة الدستورية للكونغرس الإسباني، وفق ما كشفته صحيفة “أوكي دياريو”.

و أكد هذا الحزب “بوديموس”  على أن “الحقوق السياسية، بما في ذلك الحق في التصويت، هي المفتاح للقطع مع المنطق الأبوي الذي يعامل المهاجرين الأجانب على أنهم ضحايا وليسوا أشخاصا مستقلّين يتمتعون بالكرامة ومستعدّين للعمل على تغيير مستقبلهم”. كما أن مطلب تمتيع المهاجرين المغاربة -الذين يمثّلون ما مجموعه 666 ألفا و25 فردا، حسب بيانات وزير الدولة للهجرة، ويُساهمون في رفع الاقتصاد الاسباني- مطلب “عاجل وعادل”.

و قد دعا “بوديموس” أثناء النقاش في اللجنة الدستورية للكونغرس الإسباني، إلى تسوية وضعية نصف مليون مهاجر غير نظامي، يوجدون فوق الأراضي الإسبانية قبل إعلان حالة الطوارئ الصحية نتيجة انتشار فيروس “كورونا”؛ غير أن هذا الاقتراح ووجه، وفق صحيفة “أوكي دياريو”، برفض الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الذي يقود الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى