عامفن و ثقافة

منصة النهضة تتنغّم على إيقاعات مغربية ولبنانية رفقة الدوزي ونجوى كرم

دبريس

 ألهب الفنان المغربي الدوزي والفنانة اللبنانية نجوى كرم، مساء أمس الخميس، حماس الجمهور الذي حضر بكثافة إلى منصة النهضة بالرباط، للاستمتاع بباقة متنوعة من أغاني الفنانين والتفاعل مع الإيقاعات المغربية واللبنانية الراقصة، وذلك في إطار الدورة ال 19 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم.

وافتتح الفنان المغربي، الدوزي، الفقرة الأولى من هذا الحفل الغنائي المتميز، بأغنية “أنا مغربي” التي لقيت تفاعلا حماسيا، ليستأنف الفنان الشاب أمسيته بباقة من أشهر أعماله، رفقة الحضور الذي تماهى مع الإيقاع والكلمات في لوحة فنية متناغمة.

وأدى الدوزي مجموعة من الأغاني التي طبعت مسيرته الفنية، التي انطلقت منذ سن صغيرة، من قبيل “مريمة”، و”أمر”، و”حسدوا ولا غيروا”، و”BamBara”، و”الموجة”، و”يا اللي ناسيني”، و”شوف شوف”، بالإضافة إلى أغنية “الباشا” التي أصدرها مؤخرا، والتي حصدت ما يفوق 14 مليون مشاهدة على منصة “اليوتيوب”.

واختتم الدوزي هذه الفقرة من الحفل بأداء أغنية “العيون عيني”، التي خلدت حدث المسيرة الخضراء وسكنت وما تزال ذاكرة أجيال متعاقبة.

من جهتها، جددت الفنانة اللبنانية، نجوى كرم، الوصل بجمهورها، حيث افتتحت الفقرة الثانية من الحفل بأغنية “ما بستغرب” التي كتبتها وغنتها عن المملكة المغربية، معبرة عن حبها للمغرب ملكا وشعبا.

وتابعت نجوى كرم الحفل بتقديم مجموعة من الأغاني، التي ميزت سجلها الغنائي، والتي حققت من خلالها تألقا واسعا في الوطن العربي، وشهرة كبيرة مكنت الفنانة من حصد لقب “شمس الأغنية العربية”.

وألهبت “شمس الأغنية العربية” حماس الجمهور الذي ظل يردد كلمات الأغاني، حيث غنت “أمنت قلبي”، و”هيدا حكي”، و”لو”، و”خليني شوفك”، و”بالروح بالدم”، و”ملعون أبو العشق”، بالإضافة إلى أغاني من الفلكلور اللبناني الشعبي (الدبكة) رفقة عازفي الآلات الشعبية.

يذكر أن الفنان المغربي الدوزي، واسمه الكامل عبد الحفيظ الدوزي، وهو مغني بوب وراي من مواليد سنة 1985 بمدينة وجدة من أب مغربي وأم جزائرية. وبدأ الدوزي مسيرته الفنية في سن مبكرة، حيث يعتبر من أبرز نجوم الأغنية الشبابية في المغرب والعالم العربي.

أما نجوى كرم فتعتبر من أكثر الفنانات اللبنانيات شعبية وجماهيرية في الوطن العربي، ولدت سنة 1966 في لبنان. وكانت تشتغل مدرسة قبل انطلاقها في الغناء في الثمانينيات، وفي سنة 1985 شاركت في برنامج “ليالي لبنان” وحصلت على الميدالية الذهبية.

وعلى غرار الدورات السابقة، تقدم الدورة 19 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم (21-29 يونيو)، المنظم بمبادرة من جمعية مغرب الثقافات تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، برنامجا غنيا يضم نجوما كبارا للأغنية المغربية والإفريقية والشرقية والغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى