اقتصادالمجتمععام

منتدى الاستثمار الإفريقي … ضرورة توسيع أسواق الرساميل الإفريقية لجذب المستثمرين (الرئيس المدير العام للتجاري وفا بنك)

دبريس

الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، محمد الكتاني، امس الجمعة بمراكش، على أهمية توسيع أسواق الرساميل الإفريقية لجذب المستثمرين.

وأبرز السيد الكتاني، خلال حلقة نقاش نظمت في إطار دورة 2023 من منتدى الاستثمار الإفريقي، الحاجة إلى “تعميق وتوسيع أسواق الرساميل الإفريقية لبلوغ حجم كاف يجذب المستثمرين، وهذا من خلال العمل على محورين، يهمان الثقة المرتبطة بمصداقية البلدان، وتعزيز الاندماج”.

وفي هذا السياق، أوضح أن مخاطر الأسواق يجب أن تكون محكمة بالنسبة للمستثمرين وأنه ينبغي ضمان استقرار البلدان الإفريقية، وتنفيذ إصلاحات مستعجلة تهم الاقتصاد الشامل، إضافة إلى إرساء حكامة تحترم المتطلبات الدولية.

من جهة أخرى، ركز المشاركون على الدور الحاسم لأسواق الرساميل في تعبئة الاستثمار في إفريقيا من أجل النمو التحويلي.

وأكدوا أنه في الوقت الذي تواجه فيه أسواق الرساميل الإفريقية عددا من التحديات، فإن الكثير من فرص الاستثمار آخذة في الظهور، بما في ذلك تطوير أسواق الرساميل المحلية، وتشجيع الاستثمار المسؤول وتطوير الأدوات المالية المبتكرة.

وأشاروا إلى أن الاندماج ينبغي أن يكون مدفوعا بالإرادة السياسية ويعكس التنسيق التنظيمي، من أجل خلق سوق تعتبر آمنة للمستثمرين المحليين والمؤسساتيين مع جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية.

وشكلت حلقة النقاش مناسبة لمناقشة الطرق المبتكرة للتخفيف من المخاطر وتشجيع الاستثمار المستدام في أسواق الرساميل.

ويعد منتدى الاستثمار الإفريقي منصة متعددة الأطراف ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة من خلال صيغة مبتكرة تجمع بين عرض المشاريع في غرف المجالس (Board rooms) وبين مناقشات قطاعية رفيعة المستوى. وتستقطب نسخة هذه السنة حوالي 600 مشارك رفيع المستوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى