اقتصادعام

المندوبية السامية للتخطيط: ورشة تكوينية حول نظام معلومات سوق الشغل

دبريس

شكل “إنتاج المعطيات لنظام معلومات حول سوق الشغل يشمل الهجرات الدولية لليد العاملة” موضوع ورشة تكوينية نظمتها المندوبية السامية للتخطيط ما بين 30 ماي و3 يونيو الجاري بالرباط.

وأوضحت المندوبية في بلاغ لها، أن هذه الورشة، التي تم تنظيمها بشراكة مع المكتب الدولي للعمل، وبدعم مالي من الاتحاد الأوروبي ووكالتي التعاون الإيطالية والسويدية، تندرج في إطار خطة التعاون بين المندوبية السامية للتخطيط والمكتب الدولي للعمل.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الورشة تهدف إلى وضع نظام معلومات مندمج ومتناغم خاص بسوق الشغل، يشمل الهجرة الدولية لليد العاملة.

ومكن هذا اللقاء، الذي يجمع منتجي المعطيات الوطنيين، من تطوير خطة عمل من أجل تحسين فعلي لإحصائياتهم وبلورة تشخيص لنظام المعلومات ضمن سوق الشغل بالمغرب.

وعرفت الورشة مشاركة ممثلي المؤسسات الوطنية المنتجة للمعطيات، وعلى وجه الخصوص وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمندوبية السامية للتخطيط.

ومكنت الورشة هذه المؤسسات المكلفة بتتبع إحصائيات الهجرة الدولية من استيعاب أهمية إحصائيات الشغل، بما في ذلك الهجرات الدولية لليد العاملة، وتحديد المؤشرات الإحصائية للشغل اللائق، والتي تشمل مؤشرات هجرات اليد العاملة (التعريفات ومنهجيات الحساب ومصادر المعطيات).

كما شكلت هذه الورشة فرصة للتشاور حول الخطوات المزمع اتخاذها لإطلاق نظام المعلومات لسوق الشغل، يشمل الهجرات الدولية لليد العاملة، والأخذ بعين الاعتبار، بشكل منسجم ومتجانس، العناصر والجوانب الرئيسية المتعلقة بالمخطط الخاص بنظام المعلومات لسوق الشغل، يشمل الهجرات الدولية لليد العاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى